القائمة الرئيسية

الصفحات

التغذية السليمة للأطفال في سن المدرسة

التغذية السليمة للأطفال في سن المدرسة ضرورية لنموهم وتطورهم ورفاههم بشكل عام. فيما يلي بعض الإرشادات و نصائح والاعتبارات الأساسية لتغذية الأطفال في سن المدرسة:

التغذية السليمة للأطفال في سن المدرسة

الوجبات المتوازنة: تقديم وجبات متوازنة تشمل مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع الفئات الغذائية. شجع استهلاك الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم. يساعد ذلك في ضمان حصول الأطفال على العناصر الغذائية الأساسية لنموهم وتطورهم.


أهمية الإفطار: شجع الأطفال على تناول وجبة إفطار مغذية قبل المدرسة. الإفطار الصحي يحسن التركيز والذاكرة والأداء العام في الفصل. قم بتضمين الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والزبادي والبيض لتوفير مزيج جيد من العناصر الغذائية الوجبات والوجبات الخفيفة المنتظمة: حدد نظامًا للوجبات والوجبات الخفيفة بانتظام. استهدف ثلاث وجبات رئيسية (الإفطار والغداء والعشاء) و 2ء3 وجبات خفيفة صحية طوال اليوم. يساعد ذلك في الحفاظ على مستويات طاقة ثابتة ويمنع الإفراط في تناول الطعام.


الحد من الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية: قلل من تناول الأطعمة المصنعة والأطعمة السريعة والوجبات الخفيفة السكرية والمشروبات. غالبًا ما تكون عالية في الدهون غير الصحية والسكريات المضافة والصوديوم ، بينما تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية. شجع الماء كخيار رئيسي للمشروبات وقلل من استهلاك المشروبات السكرية مثل الصودا وعصائر الفاكهة.


إشراك الأطفال في تخطيط الوجبات: إشراك الأطفال في التخطيط للوجبات وإعدادها. اسمح لهم بالقيام باختيارات صحية ، مثل اختيار الفواكه والخضروات التي يستمتعون بها. تزيد هذه المشاركة من اهتمامهم بالأطعمة المغذية وتعلمهم مهارات مهمة لنمط حياة صحي.


كن قدوة: كن قدوة حسنة من خلال تقديم عادات الأكل الصحية بنفسك. من المرجح أن يتبنى الأطفال سلوكيات الأكل الصحي إذا رأوا والديهم ومقدمي الرعاية يتخذون خيارات غذائية مغذية.


تعليم التحكم في الحصص: ساعد الأطفال على فهم أحجام الحصص المناسبة لتجنب الإفراط في تناول الطعام. استخدم الإشارات المرئية مثل استخدام أيديهم لتقدير أحجام الوجبات المناسبة لمجموعات الطعام المختلفة.


تشجيع الوجبات العائلية: كلما أمكن ، تناول وجبات عائلية منتظمة معًا. إن تناول الطعام معًا كعائلة يعزز عادات الأكل الصحية ، ويحسن التواصل ، ويقوي الروابط الأسرية.


سلامة الغذاء: توعية الأطفال بأهمية سلامة الغذاء ، مثل غسل اليدين قبل وجبات الطعام ، وتخزين الطعام والتعامل معه بشكل صحيح ، وتجنب الأطعمة الفاسدة أو منتهية الصلاحية.


احترم التفضيلات الفردية والشهية: اعلم أن الأطفال لديهم تفضيلات وشهية متفاوتة. قدم مجموعة متنوعة من الخيارات المغذية واسمح لهم بتحديد مقدار ما يأكلونه. تجنب الضغط عليهم أو إجبارهم على تناول الطعام أو إنهاء طبقهم ، لأن هذا يمكن أن يخلق ارتباطات سلبية مع الطعام.


تذكر أنه من الجيد دائمًا استشارة أخصائي رعاية صحية أو اختصاصي تغذية مسجل للحصول على نصائح وإرشادات شخصية حول الاحتياجات الغذائية المحددة لطفلك

تعليقات